فصل: عطارد بن حاجب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أسد الغابة في معرفة الصحابة **


عريب بن عبد كلال

عريب بن عبد كلال بن عريب بن سرح، من بني مدل بن ذي رعين الحميري‏.‏

كتب إليه النبي صلى الله عليه وسلم، وإلى أخيه الحارث بن كلال، وكان إليهما أمر حمير‏.‏

قاله الكلبي، وقد تقدم في ترجمة أخيه أكثر من هذا‏.‏

باب العين والسين

عس العذري

عس العذري، وقيل الغفاري‏.‏

استقطع النبي صلى الله عليه وسلم أرضاً بوادي القرى، فأقطعها إياه، فهي تسمى بويرة عس وقال‏:‏ رأيت النبي صلى الله عليه وسلم غزا تبوك، وصلى في مسجد وادي القرى‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو عمر كذا في عس‏.‏ وأخرجه أبو عمر أيضاً في عنيز‏.‏

وقد اختلف فيه، فقال الأمير أبو نصر‏:‏ وأما عنتر بفتح العين المهملة وسكون النون وفتح التاء المعجمة باثنتين من فوقها فهو عنتر العذري، له صحبة، روى حديثه أبو حاتم الرازي، يقال‏:‏ إنه تفرد به‏.‏ قال عبد الغني بن سعيد‏:‏ وقيل‏:‏ عس العذري بالسين غير المعجمة‏.‏ وقيل إنه أصح من عنتر، بالنون والتاء‏.‏

وأما أبو عمر فرأيته في كتابه ‏"‏الاستيعاب‏"‏ في عدة نسخ صحاح لا مزيد على صحتها عنيز بضم العين، وفتح النون، وآخره زاي بعد الياء تحتها نقطتان، وعلى حاشية الكتاب‏:‏ ‏"‏كذا قاله أبو عمر، وقال عبد الغني‏:‏ عنتر‏"‏ يعني بفتح العين، وسكون النون، وآخره راء، بعد تاء فوقها نقطتان، قال عبد الغني‏:‏ رأيت في بعض النسخ عس، بالسين غير معجمة، والله أعلم‏.‏

عسجدي بن مانع

عسجدي بن مانع السكسكي‏.‏ عداده في المعافر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، شهد فتح مصر، وهو معروف من أهل مصر‏.‏ قاله أبو سعيد بن يونس‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم‏.‏

عسعس بن سلامة

عسعس بن سلامة التميمي البصري‏.‏ سكن البصرة، لا تثبت له صحبة‏.‏ روى عنه الحسن، والأزرق بن قيس الحارثي‏.‏ يقال‏:‏ إنه لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم، وأن حديثه مرسل‏.‏

 وكنيته‏:‏ أبو صفرة، وقيل‏:‏ أبو صفير، وقيل‏:‏ أبو سفرة‏.‏

روى شعبة، عن الأزرق بن قيس قال‏:‏ سمعت عسعس بن سلامة يقول‏:‏ إن رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتى الجبل يتعبد، ففقد فطلب فوجد، فجيء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ إني نذرت أن أعتزل وأتعبد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لا تفعله- أو لا يفعله أحدكم- ثلاث مرات، فلصبر أحدكم ساعة من نهار في بعض مواطن الإسلام، خير له من عبادته خالياً أربعين عاماً‏"‏‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

باب العين والصاد

عصام المزني

عصام المزني، له صحبة‏.‏

أخبرنا إبراهيم بن محمد وغيره بإسنادهم عن محمد بن عيسى بن سورة قال‏:‏ حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا ابن عيينة، عن عبد الملك بن نوفل بن مساحق، عن ابن عصام المزني، عن أبيه- وكانت له صحبة- قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بعث جيشاً قال‏:‏ ‏"‏إذا رأيتم مسجداً أو سمعتم مؤذناً، فلا تقتلوا أحداً‏"‏‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عصمة بن أبير

عصمة بن أبير بن زيد بن عبد الله بن صريم بن وائلة بن عمرو بن عبد الله بن لؤي بن عمرو بن الحارث بن تيم بن عبد مناة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر التيمي، تيم الرباب‏.‏

وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم بإسلام قومه بني تيم بن عبد مناة‏.‏ وهذا تيم هو ابن عم تميم بن مرة بن أد بن طابخة‏.‏

وشهد عصمة هذا قتال سجاح التي ادعت النبوة أيام أبي بكر‏.‏ وكان على بني عبد مناة يومئذ‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

أبير‏:‏ بضم الهمزة، وفتح الباء الموحدة، وسكون الياء تحتها نقطتان، وآخره راء، والله أعلم‏.‏

عصمة الأسدي

عصمة الأسدي، من بني أسد بن خزيمة‏.‏ شهد بدراً، وهو حليف بني مازن بن النجار‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم، وقال أبو نعيم‏:‏ وقيل‏:‏ عصيمة‏.‏ ويرد في عصيمة، إن شاء الله تعالى‏.‏

عصمة الأنصاري

عصمة الأنصاري‏.‏ حليف لبني مالك بن النجار، وهو من أشجع‏.‏

ذكره موسى بن عقبة فيمن شهد بدراً‏.‏

أخرجه أبو عمر مختصراً، وهذا عصمة يرد الكلام عليه في عصيمة، إن شاء الله تعالى‏.‏

عصمة بن الحصين

عصمة بن الحصين‏.‏ وربما نسب إلى جده، فيقال‏:‏ عصمة بن وبرة بن خالد بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج الأكبر الأنصاري الخزرجي‏.‏

شهد بدراً قاله موسى بن عقبة، والواقدي، وابن عمارة‏.‏ ولم يذكره ابن إسحاق ولا أبو معشر في البدريين‏.‏ وقد روى هشام بن عروة، عن أبيه قال‏:‏ فيمن شهد بدراً هبيل وعصمة وابنا وبرة، من بني عوف بن الخزرج، وكذلك قاله ابن الكلبي‏.‏

أخرجه أبو عمر‏.‏

عصمة بن رياب

عصمة بن رياب بن حنيف بن رياب بن الحارث بن أمية بن زيد‏.‏

شهد الحديبية، وبايع تحت الشجرة، وشهد المشاهد بعدها، واستشهد يوم اليمامة‏.‏

ذكره ابن الدباغ الأندلسي مستدركاً على أبي عمر‏.‏

عصمة بن السرح

عصمة بن السرح‏.‏ قال‏:‏ شهدت مع النبي صلى الله عليه وسلم حنيناً‏.‏ روى عنه ابنه عبد الله بن عصمة‏.‏

أخرجه أبو عمر مختصراً‏.‏ وذكره أبو أحمد العسكري فقال‏:‏ عصمة بن السرج، بالجيم‏.‏

عصمة بن قيس

عصمة بن قيس الهرزني، وقيل‏:‏ السلمي‏.‏ كان اسمه عصية، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عصمة‏.‏

روى عنه الأزهر بن عبد الله أنه كان يتعوذ بالله من فتنة المشرق، فقيل له‏:‏ كيف فتنة المغرب? قال‏:‏ تلك أعظم وأعظم‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عصمة بن مالك

عصمة بن مالك الأنصاري الخطمي، قاله أبو نعيم وأبو عمر، إلا أن أبا عمر لم ينسبه، ونسبه أبو نعيم فقال‏:‏ عصمة بن مالك بن أمية بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف‏.‏ ونسبه ابن منده مثله إلا أنه قال‏:‏ الخثعمي‏.‏

روى عنه عبد الله بن موهب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لقيام أحدكم في الدنيا يتكلم بحق يرد به باطلاً، وينصر به حقاً، أفضل من هجرة معي‏"‏‏.‏

وروي عنه أيضاً، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏الطلاق لمن بيده الساق‏"‏‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

قلت‏:‏ قول ابن منده إنه خثعمي، وهم منه، فإن هذا النسب الذي ساقه مشهور من الأنصار لا شبهة فيه، وليس غلطاً من الناسخ، فإنني رأيته في عدة نسخ صحيحة، فلا أعلم من أين قال ذلك?

عصمة بن مدرك

عصمة بن مدرك، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أنه كره القعود في الشمس‏"‏‏.‏

 رواه نعيم بن حماد، عن زاجر بن الصلت، عن بسطام بن عبيد، عنه‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم، والله أعلم‏.‏

عصيمة الأسدي

عصيمة- تصغير عصمة- هو عصيمة الأسدي، من بني أسد بن خزيمة، حليف لبني مازن بن النجار‏.‏ شهد بدراً‏.‏

وقاله أبو نعيم وابن منده‏:‏ عصمة، وقيل‏:‏ عصيمة‏.‏ شهد بدراً في قول ابن شهاب وابن إسحاق‏.‏

أخرجه أبو نعيم وأبو عمر وأبو موسى، وقال أبو موسى‏:‏ أخرجه أبو عبد الله بن منده في عصمة‏.‏

عصيمة الأشجعي

عصيمة مثله، هو أشجعي، حليف لبني سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار‏.‏

شهد بدراً وأحداً والمشاهد بعدهما، وتوفي في خلافة معاوية‏.‏

أخرجه أبو عمر مختصراً‏.‏

قلت‏:‏ قد ذكر أبو عمر عصمة الأنصاري حليف لبني مالك بن النجار، وقال‏:‏ هو من أشجع، وذكر أنه شهد بدراً، وهو هذا‏.‏ فلو قال في تلك الترجمة‏:‏ عصمة، وقيل‏:‏ عصيمة على عادته، لكان حسناً‏.‏ والله أعلم‏.‏

باب العين والطاء

عطاء بن إبراهيم

عطاء بن إبراهيم، وقيل‏:‏ إبراهيم بن عطاء الثقفي‏.‏ مختلف في صحبته‏.‏

أخبرنا يحيى بن محمود إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم قال‏:‏ حدثنا الحسن الحلواني، حدثنا أبو عاصم، حدثنا عبد الله بن مسلم بن هرمز، عن يحيى بن عبد الرحمن بن عطاء بن إبراهيم، عن أبيه، عن جده، رجل من أهل الطائف، قال‏:‏ سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو بمنى يكلم الناس، وهو يقول‏:‏ ‏"‏قابلوا النعال‏"‏‏.‏

قال أبو عاصم‏:‏ كنا نقول‏:‏ يحيى بن إبراهيم بن عطاء، فوقفت على يحيى بن عطاء بن إبراهيم‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم كذا، وقال أبو عمر‏:‏ عطاء‏.‏ روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏قابلوا النعال‏"‏ رواه أبو عاصم النبيل، عن عبد الله بن مسلم بن هرمز، عن يحيى بن إبراهيم بن عطاء، عن أبيه، عن جده‏.‏

قال‏:‏ ومعنى ‏"‏قابلوا النعال‏"‏‏.‏ اجعلوا للنعل قبالين‏.‏

عطاء بن عبيد الله

عطاء بن عبيد الله الشيبي‏.‏ وقيل‏:‏ عطاء بن النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي بن كلاب القرشي العبدري‏.‏

كذا نسبه أبو بكر الطلحي‏.‏

سكن الكوفة، روى عنه فطر بن خليفة أنه قال‏:‏ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المقام، وعليه نعلان سبتيان‏.‏

أخرجه الثلاثة، وقال أبو عمر‏:‏ في صحبته نظر‏.‏

عطاء أبو عبد الله

عطاء أبو عبد الله، غير منسوب‏.‏ روى عنه ابنه عبد الله قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏المؤذن فيما بين أذانه وإقامته كالمتشحط في سبيل الله‏"‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم وأبو موسى، والله أعلم‏.‏

عطاء المزني

عطاء المزني‏.‏ روى سفيان بن عيينة، عن عبد الملك بن نوفل، عن ابن عطاء المزني، عن أبيه‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا بعث سرية قال لهم‏:‏ ‏"‏إذا رأيتم مسجداً فلا تقتلوا أحداً‏"‏‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم، وقال‏:‏ هو وهم، والصواب ابن عصام المزني، عن أبيه، وقد تقدم ذكره‏.‏

عطاء بن يعقوب

عطاء بن يعقوب، مولى ابن سباع‏.‏ أورده ابن منده في تاريخه، ولم يورده في معرفة الصحابة، مسح النبي صلى الله عليه وسلم على رأسه، وكان لا يرفع رأسه إلى السماء‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عطارد بن برز

عطارد- بزيادة راء ودال- ابن برز، والد أبي العشراء الدارمي‏.‏

روى عنه ابنه أبو العشراء أنه قال‏:‏ يا رسول الله، أما تكون الذكاة إلا في الحلق واللبة? قال‏:‏ ‏"‏لو طعنت في فخذها لأجزاك‏"‏ وقد ذكرناه‏.‏

عطارد بن حاجب

عطارد بن حاجب بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي‏.‏

وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من وجوه تميم، منهم‏:‏ الأقرع بن حابس، والزبرقان بن بدر، وقيس بن عاصم وغيرهم، فأسلموا، وذلك سنة تسع، وقيل‏:‏ سنة عشر‏.‏ والأول أصح‏.‏

وكان سيداً في قومه، وهو الذي أهدى للنبي صلى الله عليه وسلم ثوب ديباج، كان كساه إياه كسرى، فعجب منه الصحابة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏لمناديل سعد بن معاذ في الجنة خير من هذا‏"‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏اذهب بهذه إلى أبي جهم بن حذيفة، وقل له‏:‏ ليبعث إليّ بالخميصة‏"‏‏.‏

ولما ادعت سجاح التميمية النبوة كان عطارد ممن تبعها، وهو القائل‏:‏

أمست نبيتنا أنثى نطيف بهـا ** وأصبحت أنبياء الناس ذكرانا

ثم أسلم وحسن إسلامه‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عطية بن بسر

 عطية بن بسر المازني، أخو عبد الله بن بسر‏.‏ سكن الشام‏.‏

أخبرنا أبو الفضل المنصور بن أبي الحسن المخزومي بإسناده إلى أبي يعلى الموصلي قال‏:‏ حدثنا أبو طالب عبد الجبار بن عاصم، حدثنا بقية بن الوليد، عن معاوية بن يحيى، عن سليمان بن موسى، عن مكحول، عن غضيف بن الحارث، عن عطية بن بسر المازني قال‏:‏ جاء عكاف بن وداعة الهلالي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ألك زوجة‏.‏‏.‏‏"‏ الحديث يرد في ترجمة عكاف بن وداعة الهلالي‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

بسر‏:‏ بضم الباء الموحدة، وبالسين المهملة‏.‏

عطية بن حصن

عطية بن حصن بن ضباب التغلبي، من بني مالك بن عدي بن زيد‏.‏

وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان على تغلب والنمر وإياد يوم القادسية‏.‏

ذكره ابن الدباغ، عن سيف بن عمر‏.‏

عطية بن سفيان

عطية بن سفيان بن عبد الله بن ربيعة الثقفي، حجازي وقيل‏:‏ سفيان بن عطية‏.‏

أخبرنا عبيد الله بن احمد بإسناده عن يونس بن بكير، عن محمد بن إسحاق، عن عيسى بن عبد الله بن مالك، عن عطية بن سفيان بن عبد الله بن ربيعة قال‏:‏ قدم وفد ثقيف على رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، فضرب لهم قبة في المسجد، فلما أسلموا صاموا معه‏.‏

ولم يذكر ابن إسحاق أنه أمرهم بقضاء ما مضى منه‏.‏ ورواه زياد البكائي وإبراهيم بن المختار، عن عيسى بن عبد الله، فقال‏:‏ عن علقمة بن سفيان، وقيل‏:‏ عن عطية، عن بعض وفدهم‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم‏.‏

عطية بن عازب

عطية بن عازب بن عفيف النضري‏.‏ قالوا‏:‏ له صحبة‏.‏

أخرجه أبو عمر قال‏:‏ لا أعرفه بغير ذلك، وقد روي عن عائشة‏.‏

عفيف‏:‏ بضم العين وفتح الفاء؛ قاله أبو نصر، وقال‏:‏ له صحبة، سكن الشام‏.‏

عطية بن عامر

عطية بن عامر‏.‏ عداده في أهل الشام، روى عنه شريح بن عبيد أنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رضي هدي الرجل أمره بالصلاة‏.‏

كذا قيل‏:‏ عطية، وقيل‏:‏ عقبة بن عامر‏.‏

أخرجه ابن منده وأبو نعيم‏.‏

شريح‏:‏ بالشين المعجمة، والحاء المهملة‏.‏

عطية بن عروة

عطية بن عروة السعدي، من سعد بن بكر‏.‏ حديثه عند أولاده‏.‏ روى عروة بن محمد بن عطية، عن أبيه‏:‏ أن أباه حدثه قال‏:‏ قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من بني سعد بن بكر، وكنت أصغر القوم، فخلفوني في رحالهم، ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقضى حوائجهم، وقال‏:‏ هل بقي منكم أحد? فقالوا‏:‏ غلام لنا خلفناه في رحالنا‏.‏ فأمرهم أن يبعثوني إليه، فقالوا‏:‏ أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ فأتيته فقال‏:‏ ‏"‏اليد المنطية هي العليا، والسائلة هي السفلى‏"‏‏.‏

وروي عن إسماعيل بن عبيد الله، عن عطية بن عمرو، عن النبي، نحوه‏.‏

أخرجه الثلاثة، وقال أبو عمر‏:‏ عروة بن محمد بن عطية، كان أميراً لمروان بن محمد على الخيل، وهو الذي قتل أبا حمزة الخارجي، وقتل طالب الحق‏.‏

أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بإسناده إلى أبي داود بن الأشعث‏:‏ حدثنا بكر بن خلف والحسن بن علي المعني قالا‏:‏ حدثنا إبراهيم بن خالد، حدثنا أبو وائل القاص قال‏:‏ دخلنا على عروة بن محمد السعدي، فكلمه رجل فأغضبه، فقام فتوضأ فقال حدثني أبي، عن جدي عطية قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن الغضب من الشيطان، وإن الشيطان من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ‏"‏ والله أعلم‏.‏

?عطية بن عفيف‏:‏ عطية بن عفيف، له ذكر في حديث عائشة، قاله أبو زكريا بن منده، وقال‏:‏ ذكره بعض المحدثين، وأحاله على الحسن بن سفيان‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

قلت‏:‏ هو عطية بن عازب بن عفيف الذي ذكرناه، وقد نسب هاهنا إلى جده، والله أعلم‏.‏

عطية بن عمرو بن جشم

عطية بن عمرو بن جشم، قال جعفر‏:‏ سكن المدينة فيما أرى، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً، قال ذلك ابن منيع‏.‏

أخرجه أبو موسى كذا مختصراً‏.‏

عطية بن عمرو الغفاري

عطية بن عمرو، أخو الحكم بن عمرو الغفاري‏.‏ قاله ابن شاهين، وقال أحمد بن سيار المروزي‏:‏ كان للحكم بن عمرو أخ يقال له‏:‏ عطية بن عمرو، فمات بمرو، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهما أخوا رافع بن عمرو‏.‏

وقال علي بن مجاهد‏:‏ مات الحكم بن عمرو في مرو، وقبره بها وقبر أخيه عطية بن عمرو، وله صحبة أيضاً‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

عطية القرظي

 عطية القرظي‏.‏ رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمع منه، ونزل الكوفة، ولا يعرف له نسب‏.‏ روى عنه مجاهد، وعبد الملك بن عمير‏.‏

أخبرنا عبد الوهاب بن أبي منصور، حدثنا أبو غالب الماوردي مناولة بإسناده إلى سليمان بن الأشعث‏:‏ حدثنا محمد بن كثير، حدثنا سفيان، حدثنا عبد الملك بن عمير، حدثني عطية القرظي قال‏:‏ كنت من سبي قريظة، فكانوا ينظرون، فمن أنبت الشعر قتل، ومن لم ينبت لم يقتل، وكنت فيمن لم ينبت‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏

عطية بن نويرة

عطية بن نويرة بن عامر بن عطية بن عامر بن بياضة بن عامر بن زريق بن عبد حارثة الأنصاري البياضي، شهد بدراً‏.‏

أخرجه أبو عمر هكذا، ومثله نسبه إلى ابن الكلبي وقال‏:‏ شهد بدراً‏.‏

عطية

عطية‏.‏ أورده الإسماعيلي في الصحابة، وروى بإسناده عن عمير أبي عرفجة، عن عطية قال‏:‏ دخل النبي صلى الله عليه وسلم على فاطمة وهي تعصد عصيدة، فجلس حتى بلغت وعندها الحسن والحسين، فقال النبي صلى الله عليه وسلم، ‏"‏أرسلوا إلى عليّ‏"‏‏.‏ فجاء فأكلوا، ثم اجتر بساطاً كانوا عليه فجللهم به، ثم قال‏:‏ ‏"‏اللهم هؤلاء أهل بيتي، فأذهب عنهم الرجس، وطهرهم تطهيراً‏"‏، فسمعت أم سلمة فقالت‏:‏ يا رسول الله، وأنا معهم‏!‏ فقال‏:‏ ‏"‏إنك على خير‏"‏‏.‏

أخرجه أبو موسى‏.‏

باب العين والفاء

عفان بن البجير

عفان بن البجير السلمي، وقيل‏:‏ عفان بن عتر السلمي‏.‏ مذكور فيمن نزل حمص من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، روى عنه جبير بن نفير وخالد بن معدان‏.‏

أخرجه أبو عمر مختصراً‏.‏

البجير‏:‏ بضم الباء الموحدة، وبالجيم‏.‏

عفان بن حبيب

عفان بن حبيب‏.‏ أورده أبو زكريا وقال‏:‏ له صحبة، روى عنه ابنه داود‏.‏ ولم يورد له شيئاً‏.‏

أخرجه أبو موسى مختصراً‏.‏

عفير بن أبي عفير

عفير بن أبي عفير الأنصاري، له حديث واحد‏.‏ أخبرنا يحيى بن أبي الرجاء إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم‏:‏ حدثنا الحسن بن علي عن يزيد بن هارون، حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر، عن محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، قال‏:‏ قال أبو بكر لرجل من العرب يقال له عفير‏:‏ يا عفير، ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الود? قال‏:‏ سمعته يقول‏:‏ ‏"‏الود يتوارث، والعداوة تتوارث‏"‏‏.‏

أخرجه أبو عمر، وأبو نعيم‏.‏

عفيف بن الحارث

عفيف بن الحارث اليماني‏.‏ أورده الطبراني في الصحابة‏.‏

روى المعافى بن عمران، عن أبي بكر الشيباني، عن حبيب بن عبيد، عن عفيف بن الحارث اليماني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ما من أمة ابتدعت بعد نبيها في دينها بدعة إلا أضاعت من السنة مثلها‏"‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم وأبو موسى، وقال أبو موسى‏:‏ كذا أورده الطبراني وتبعه أبو نعيم، وصحفا فيه، وإنما هو‏:‏ غضيف بن الحارث الثمالي، والشيباني مصحف أيضاً، وإنما هو‏:‏ أبو بكر بن أبي مريم الغساني‏.‏ وقد أورده هو في السنة على الصواب‏.‏

عفيف الكندي

عفيف الكندي، يقال‏:‏ عفيف بن قيس بن معدي كرب، وقيل‏:‏ عفيف بن معدي كرب، ويقال‏:‏ إن عفيفاً الكندي الذي له صحبة غير عفيف بن معدي كرب الذي يروي عن عمر‏.‏ وقيل‏:‏ إنهما واحد؛ قاله أبو عمر‏.‏

وقال ابن منده‏:‏ عفيف بن قيس الكندي، أخو الأشعث بن قيس لأمه وابن عمه، وقال بعض المتأخرين- يعني ابن منده-‏:‏ عفيف بن قيس، ووهم فيه؛ لأنه عفيف بن معدي كرب، روى عنه يحيى وإياس ابناه‏.‏

 وأخبرنا أبو الربيع سليمان بن أبي البركات محمد بن محمد بن الحسين بن خميس، أخبرنا أبو نصر أحمد بن عبد الباقي بن الحسن بن طوق، أخبرنا أبو القاسم نصر بن أحمد بن المرجي، أخبرنا أبو يعلى أحمد بن علي، حدثنا عبد الرحمن بن صالح الأزدي، حدثنا سعيد بن خثيم الهلالي، عن أسد بن عبد الله البجلي، عن ابن يحيى بن عفيف، عن أبيه، عن جده عفيف قال‏:‏ جئت في الجاهلية إلى مكة، وأنا أريد أن أبتاع لأهلي من ثيابها وعطرها، فأتيت العباس بن عبد المطلب، وكان رجلاً تاجراً، فأنا عنده جالس حيث أنظر إلى الكعبة وقد حلقت الشمس في السماء فارتفعت وذهبت، إذ جاء شاب فرمى ببصره إلى السماء، ثم قام مستقبل الكعبة، ثم لم البث إلا يسيراً حتى جاء غلام فقام على يمينه، ثم لم ألبث إلا يسيراً حتى جاءت امرأة فقامت خلفهما، فركع الشاب، فركع الغلام والمرأة، فرفع الشاب، فرفع الغلام والمرأة، فسجد الشاب، فسجد الغلام والمرأة، فقلت‏:‏ يا عباس، أمر عظيم‏!‏ قال العباس‏:‏ أمر عظيم‏!‏ تدري من هذا الشاب? قلت‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ هذا محمد بن عبد الله ابن أخي‏.‏ أتدري من هذا الغلام? هذا علي ابن أخي‏.‏ أتدري من هذه المرأة? هذه خديجة بنت خويلد زوجته، إن ابن أخي هذا أخبرنا أن ربه رب السماء والأرض، أمره بهذا الدين الذي هو عليه، ولا والله ما على الأرض كلها أحد على هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة‏.‏

أخرجه الثلاثة‏.‏